التخطي إلى المحتوى الرئيسي

جدول حفظ القرآن الكريم مع التفسير المختصر الأسبوعي لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم، الأسبوع الخامس والستون


جدول حفظ القرآن الكريم مع التفسير المختصر الأسبوعي لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم، الأسبوع الخامس والستون



جدول لحفظ القرآن الكريم مع التفسير المختصر الأسبوعي لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم، الأسبوع الخامس والستون
جدول الحفظ الإسبوعي لمن يحفظ ربع ص في اليوم وتفسير مختصر للآيات




حسب خطة الحفظ الجديدة

اليوم الأحد نبدأ دورةٍ جديدة في جدول الحفظ الأسبوعي المتفق عليه مع مجموعتنا ولكل من يحفظ معنا على النت من
محبي السير على درب حفظ القرآن الكريم. 
جعلنا الله واياهم من الفائزين برضوان الله تعالى.

 المجموعة التي أشرت اليها هي التي تحفظ حواليربع صفحة في اليوم وتراجع حفظها وهي مجموعة " درب الحفاظ " وبعد تسميع يوم السبت لما حفظناه في الاسبوع الماضي نضع اليوم خطة الأسبوع الكامل لحفظ ربع صفحة في اليوم والمراجعة
بتكرار كل يوم مع ماسبق حفظه فيصير تكرار الصفحة مدة تقل عن الشهر بقليل.
ثم نبدأ بحذف ربع صفحة مع كل إضافة جديدة حسب الخطة الجديدة.

وهكذا في مراجعة دائمة لحفظنا الجديد بتكرار غير ممل حتى يستحق كحفظ متقن أن يُدرجَ مع الحفظ البعيد وبذا سيكون الطالب جاهزا لاختبار حفظه متى ماطُلب منه ذلك كحافظٍ لكتاب الله.

ويمكنكم تحميل الصفحات للاستماع اليها بصوت
الشيخ عبدالباسط عبدالصمد رحمه الله وتكرارها حتى تصلوا الى درجة الإتقان في التلاوة الى جانب الحفظ إن شاء الله.

ولمن يريد دروساً في أحكام التلاوة لإتقان التلاوة مع الحفظ. فالرابط في أسفل الصفحة

ودونكم رابط صفحة لكيفية ترويض اللسان على النطق بحروف القرآن على التيليغرام 
مفيد جداً بإذن الله


ويفضل أن يكون هنالك استماع للآيات قبل حفظها بتكرار ليس بأقل من خمس مرات متوالية مع فتح المصحف والمتابعة مع القارئ كلمة كلمة وحرفاً حرفاً وملاحظة مواضع الغنن والمدود وما إلى ذلك من أحكام التلاوة.

ثم يبدأ بمشروع الحفظ قراءة من المصحف أولاً ومحاولة تقليد القارئ ثم يغلق المصحف إذا شعرَ بأنه قد حَفِظ.

ويضع ورقة فوق المصحف لحجب الآيات عنه حتى إذا تجاوز قراءتها نزل بورقته الى الأسفل قليلاً ليرى إن كان قد قرأ بصورة صحيحة أم لا . وهذه الطريقة مجربة ونافعة لأنها تربط النظر بالسماع ولا يثبطنّكم من ينكرها من المحفظين إنما العبرةُ بالتجربة. وسوف تغنيك عن المحفظين ان شاء الله. ثم تستغني عنها وعن النظر الى المصحف بعدما يبدأ الحفظ بالاستقرار . بل قم وابتعد عن المصحف وانت تردد الآيات وتكرر.




الجدول :

مراجعة البعيد هذا الأسبوع ستبدأ من الآية ٤٩ من سورة الأعراف في الصفحة ١٥٦

وقد وصلنا في الحفظ الجديد الى نهاية الآية ٨١ من سورة الأعراف . أي سيبدأ حفظنا اليوم من الآية ٨٢ من السورة بإذن الله تعالى.
ونراجعه مع البعيد الذي حفظناه سابقاً ومراجعتنا حسب خطة الحفظ .


الأحد : إضافة الآية ٨٢ و ٨٣ و ٨٤ من سورة الأعراف

(وَمَا كَانَ جَوَابَ قَوۡمِهِۦۤ إِلَّاۤ أَن قَالُوۤا۟ أَخۡرِجُوهُم مِّن قَرۡیَتِكُمۡۖ إِنَّهُمۡ أُنَاسࣱ یَتَطَهَّرُونَ ۝  فَأَنجَیۡنَـٰهُ وَأَهۡلَهُۥۤ إِلَّا ٱمۡرَأَتَهُۥ كَانَتۡ مِنَ ٱلۡغَـٰبِرِینَ ۝  وَأَمۡطَرۡنَا عَلَیۡهِم مَّطَرࣰاۖ فَٱنظُرۡ كَیۡفَ كَانَ عَـٰقِبَةُ ٱلۡمُجۡرِمِینَ)
[سورة الأعراف 82 - 84]

التفسير المختصر:

الآية ٨٢ :
 وما كان ردَّ قومه المرتكبين لهذه الفاحشة عما أنكره عليهم إلا أن قالوا معرضين عن الحق: أخرجوا لوطًا وأهله من قريتكم، إنهم أناس يتَنَزَّهون عن عملنا هذا، فلا يليق بنا أن يبقوا بين ظهرانينا.

الآية ٨٣ :
فسلمناه وأهله حيث أمرناهم بالخروج ليلًا من القرية التي سيقع عليها العذاب، إلا امرأته صارت مع الباقين مع قومها، فأصابها ما أصابهم من العذاب.


الآية ٨٤ :
وأمطرنا عليهم مطرًا عظيمًا، حيث رميناهم بحجارة من طين، وقلبنا القرية، فجعلنا عاليها سافلها، فتأمل - أيها الرسول - كيف كان عاقبة قوم لوط المجرمين؟ فقد كانت عاقبتهم الهلاك والخزي الدائم.
الإثنين :
اضافة الآية ٨٥ الى ما سبق وتكراره معه.

(وَإِلَىٰ مَدۡیَنَ أَخَاهُمۡ شُعَیۡبࣰاۚ قَالَ یَـٰقَوۡمِ ٱعۡبُدُوا۟ ٱللَّهَ مَا لَكُم مِّنۡ إِلَـٰهٍ غَیۡرُهُۥۖ قَدۡ جَاۤءَتۡكُم بَیِّنَةࣱ مِّن رَّبِّكُمۡۖ فَأَوۡفُوا۟ ٱلۡكَیۡلَ وَٱلۡمِیزَانَ وَلَا تَبۡخَسُوا۟ ٱلنَّاسَ أَشۡیَاۤءَهُمۡ وَلَا تُفۡسِدُوا۟ فِی ٱلۡأَرۡضِ بَعۡدَ إِصۡلَـٰحِهَاۚ ذَ ٰ⁠لِكُمۡ خَیۡرࣱ لَّكُمۡ إِن كُنتُم مُّؤۡمِنِینَ)
[سورة الأعراف 85]

التفسير المختصر :

الآية ٨٥ :
ولقد أرسلنا إلى قبيلة مَدْين أخاهم شعيبًا عليه السلام، فقال لهم: يا قوم، اعبدوا الله وحده، ما لكم من معبود يستحق العبادة غيره، قد جاءكم برهان من الله واضح، وحجة جليَّة على صدق ما جئتكم به من ربي، أدوا إلى الناس حقوقهم بإكمال الكيل وإكمال الوزن، ولا تنقصوا الناس بعيب سلعهم، والتزهيد فيها، أو المخادعة لأصحابها، ولا تفسدوا في الأرض بالكفر وارتكاب المعاصي بعد إصلاحها ببعثة الأنبياء من قبل، ذلك المذكور خير لكم وأنفع إن كنتم مؤمنين، لما فيه من ترك المعاصي اجتنابًا لنهي الله عنها، ولما فيه من التقرب إلى الله بفعل ما أمر به.


الثلاثاء :
إضافة الآية ٨٦ والتكرار على نفس المنوال

(وَلَا تَقۡعُدُوا۟ بِكُلِّ صِرَ ٰ⁠طࣲ تُوعِدُونَ وَتَصُدُّونَ عَن سَبِیلِ ٱللَّهِ مَنۡ ءَامَنَ بِهِۦ وَتَبۡغُونَهَا عِوَجࣰاۚ وَٱذۡكُرُوۤا۟ إِذۡ كُنتُمۡ قَلِیلࣰا فَكَثَّرَكُمۡۖ وَٱنظُرُوا۟ كَیۡفَ كَانَ عَـٰقِبَةُ ٱلۡمُفۡسِدِینَ)
[سورة الأعراف 86]

التفسير المختصر:

الآية ٨٦ :
ولا تقعدوا بكل طريق تهددون من سلكه من الناس لتسلبوا أموالهم، وتصدوا عن دين الله من أراد الاهتداء به، طالبين أن تكون سبيل الله معوجة حتى لا يسلكها الناس، واذكروا نعمة الله عليكم لتشكروها له، فقد كان عددكم قليلًا فكثَّركم، وتأملوا كيف كان عاقبة المفسدين في الأرض من قبلكم، فإن عاقبتهم كانت الهلاك والدمار.



الأربعاء : 
إضافة الآية ٨٧ والاستمرار في مراجعتها بعد حفظها مع ما سبقها من الآيات والصفحات

(وَإِن كَانَ طَاۤىِٕفَةࣱ مِّنكُمۡ ءَامَنُوا۟ بِٱلَّذِیۤ أُرۡسِلۡتُ بِهِۦ وَطَاۤىِٕفَةࣱ لَّمۡ یُؤۡمِنُوا۟ فَٱصۡبِرُوا۟ حَتَّىٰ یَحۡكُمَ ٱللَّهُ بَیۡنَنَاۚ وَهُوَ خَیۡرُ ٱلۡحَـٰكِمِینَ)
[سورة الأعراف 87]

التفسير المختصر:
الآية ٨٧ :
فجاء الكافرين ما استعجلوه من العذاب، حيث أخذتهم الزلزلة الشديدة، فأصبحوا صرعى ملتصقة وجوههم ورُكَبُهم بالأرض، لم ينج منهم أحد من الهلاك..... وإن كان جماعة منكم آمنوا بما جئت به من ربي، وجماعة أخرى لم يؤمنوا بذلك فانتظروا - أيها المكذبون - ما يفصل الله بينكم وهو خير من يفصل وأعدل من يقضي.


الخميس :
إضافة الآية ٨٨ من السورة
(۞ قَالَ ٱلۡمَلَأُ ٱلَّذِینَ ٱسۡتَكۡبَرُوا۟ مِن قَوۡمِهِۦ لَنُخۡرِجَنَّكَ یَـٰشُعَیۡبُ وَٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ مَعَكَ مِن قَرۡیَتِنَاۤ أَوۡ لَتَعُودُنَّ فِی مِلَّتِنَاۚ قَالَ أَوَلَوۡ كُنَّا كَـٰرِهِینَ)
[سورة الأعراف 88]

التفسير المختصر:
الآية ٨٨ : 
  قال الكبراء والرؤساء الذين استكبروا من قوم شعيب لشعيب عليه السلام: لنخرجنك - يا شعيب - من قريتنا هذه أنت ومن معك من الذين صَدَّقُوا بك، أو لترجعنّ إلى ديننا، قال لهم شعيب مفكرًا ومتعجبًا: أنتابعكم على دينكم وملَّتكم حتى لو كنا كارهين لها لِعِلْمِنا ببطلان ما أنتم عليه؟!


الجمعة : عطلتنا..

والسبت القادم سيكون مخصصاً لتسميع ما تم حفظه خلال الاسبوع في مجموعاتكم على برنامج التيليجرام  Telegram بإذن الله تعالى.

وهذه الروابط على التيليجرام لتعليم أحكام التلاوة على قناة تجويد لمن تريد


١- باللغة العربية 

٢- In English 

يسر الله لنا ولكم الأمور بالخير وأعاننا على ختم كتابه الكريم حفظاً وتلاوةً وتدبرا ....آمين.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

جدول حفظ القرآن الكريم الأسبوعي لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم،، الأسبوع الحادي والأربعون

           جدول حفظ القرآن الكريم الأسبوعي لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم،، الأسبوع الحادي والأربعون  من هنا ص ١٣٢ من هنا ص ١٣٣ من هنا ص ١٣٤ من هنا ص ١٣٥ من هنا ص ١٣٦ حسب  خطة الحفظ  الجديدة اليوم الأحد نبدأ بدورةٍ جديدة في جدول الحفظ الأسبوعي المتفق عليه مع مجموعتنا ولكل من يحفظ معنا على النت من محبي السير على درب حفظ القرآن الكريم. جعلنا الله واياهم من الفائزين برضوان الله تعالى.  المجموعة التي أشرت اليها هي التي تحفظ حوالي

اختبارات حفظ القرآن الكريم ومراجعته وتثبيته من (ص٣٠٩- نصف ص٣٢٣) + ج ١٥

   اختبارات حفظ القرآن الكريم ومراجعته وتثبيته من(ص٣٠٩- نصف ص٣٢٣) + ج ١٥ أكمل الآية وآية بعدها الصفحات :  ١- وامر أهلك بالصلاة.... ٢- ولقد عهدنا الى آدمَ... ٣- يابني إسرائيل قد أنجيناكم... ٤- قالوا إن هذان لساحران... ٥- قالوا يا موسى إما أن تُلقيَ..... الجزء الخامس عشر : ١- ومن أظلم ممن ذُكر بآيات ربه..... ٢- ولا تقف ما ليس لك .... ٣- وكم أهلكنا من القرون.... ٤- ولولا إذ دخلت جنتكَ..... ٥- ودخل جنته وهو ظالم...... طريقة الحفظ

اسئلة الجزء السادس كاملاً لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم/الدورة الخامسة

             اسئلة الجزء السادس كاملاً لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم/الدورة الخامسة أفضل طريقة لحفظ القران الكريم ومراجعته وتثبيته للكبار في السن كما تقرر في هذا الوسم من  الدورات السابقة ستكون المراجعة جزءً كاملاً