التخطي إلى المحتوى الرئيسي

جدول حفظ القرآن الكريم مع أحكام التلاوة والتفسير المختصر الأسبوعي لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم، الأسبوع السابع والستون

  


جدول حفظ القرآن الكريم مع أحكام التلاوة والتفسير المختصر الأسبوعي لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم، الأسبوع السابع والستون



جدول حفظ القرآن الكريم مع التفسير المختصر الأسبوعي لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم، الأسبوع السادس والستون
جدول الحفظ الإسبوعي لمن يحفظ ربع ص في اليوم وتفسير مختصر للآيات




حسب خطة الحفظ الجديدة

اليوم الأحد نبدأ دورةٍ جديدة في جدول الحفظ الأسبوعي المتفق عليه مع مجموعتنا ولكل من يحفظ معنا على النت من
محبي السير على درب حفظ القرآن الكريم. 
جعلنا الله واياهم من الفائزين برضوان الله تعالى.

 المجموعة التي أشرت اليها هي التي تحفظ حواليربع صفحة في اليوم وتراجع حفظها وهي مجموعة " درب الحفاظ " وبعد تسميع يوم السبت لما حفظناه في الاسبوع الماضي نضع اليوم خطة الأسبوع الكامل لحفظ ربع صفحة في اليوم والمراجعة
بتكرار كل يوم مع ماسبق حفظه فيصير تكرار الصفحة مدة تقل عن الشهر بقليل.
ثم نبدأ بحذف ربع صفحة مع كل إضافة جديدة حسب الخطة الجديدة.

وهكذا في مراجعة دائمة لحفظنا الجديد بتكرار غير ممل حتى يستحق كحفظ متقن أن يُدرجَ مع الحفظ البعيد وبذا سيكون الطالب جاهزا لاختبار حفظه متى ماطُلب منه ذلك كحافظٍ لكتاب الله.

ويمكنكم تحميل الصفحات للاستماع اليها بصوت
الشيخ عبدالباسط عبدالصمد رحمه الله وتكرارها حتى تصلوا الى درجة الإتقان في التلاوة الى جانب الحفظ إن شاء الله.

ولمن يريد دروساً في أحكام التلاوة لإتقان التلاوة مع الحفظ. فالرابط في أسفل الصفحة

ودونكم رابط صفحة لكيفية ترويض اللسان على النطق بحروف القرآن على التيليغرام 
مفيد جداً بإذن الله

ويفضل أن يكون هنالك استماع للآيات قبل حفظها بتكرار ليس بأقل من خمس مرات متوالية مع فتح المصحف والمتابعة مع القارئ كلمة كلمة وحرفاً حرفاً وملاحظة مواضع الغنن والمدود وما إلى ذلك من أحكام التلاوة.

ثم يبدأ بمشروع الحفظ قراءة من المصحف أولاً ومحاولة تقليد القارئ ثم يغلق المصحف إذا شعرَ بأنه قد حَفِظ.

ويضع ورقة فوق المصحف لحجب الآيات عنه حتى إذا تجاوز قراءتها نزل بورقته الى الأسفل قليلاً ليرى إن كان قد قرأ بصورة صحيحة أم لا . وهذه الطريقة مجربة ونافعة لأنها تربط النظر بالسماع ولا يثبطنّكم من ينكرها من المحفظين إنما العبرةُ بالتجربة. وسوف تغنيك عن المحفظين ان شاء الله. ثم تستغني عنها وعن النظر الى المصحف بعدما يبدأ الحفظ بالاستقرار . بل قم وابتعد عن المصحف وانت تردد الآيات وتكرر.




الجدول :

مراجعة البعيد هذا الأسبوع ستبدأ من الآية ٦٠ من سورة الأعراف في الصفحة ١٥٨

وقد وصلنا في الحفظ الجديد الى نهاية الآية ٩٦ من سورة الأعراف . أي سيبدأ حفظنا اليوم من الآية ٩٧ من السورة بإذن الله تعالى.
ونراجعه مع البعيد الذي حفظناه سابقاً ومراجعتنا حسب خطة الحفظ .


الأحد : إضافة الآية ٩٧ و ٩٨ و ٩٩ من سورة الأعراف

(أَفَأَمِنَ أَهۡلُ ٱلۡقُرَىٰۤ أَن یَأۡتِیَهُم بَأۡسُنَا بَیَـٰتࣰا وَهُمۡ نَاۤىِٕمُونَ ۝  أَوَأَمِنَ أَهۡلُ ٱلۡقُرَىٰۤ أَن یَأۡتِیَهُم بَأۡسُنَا ضُحࣰى وَهُمۡ یَلۡعَبُونَ ۝  أَفَأَمِنُوا۟ مَكۡرَ ٱللَّهِۚ فَلَا یَأۡمَنُ مَكۡرَ ٱللَّهِ إِلَّا ٱلۡقَوۡمُ ٱلۡخَـٰسِرُونَ)
[سورة الأعراف 97 - 99]


التفسير المختصر:

الآية ٩٧ :
أفأمن أهل هذه القرى المُكَذِّبَةِ أن يأتيهم عذابنا ليلًا وهم نائمون مستغرقون في راحتهم وهدوئهم؟

الآية ٩٨ :
أوَأمنوا أن يأتيهم عذابنا أول النهار، وهم لاهون غافلون لانشغالهم بدنياهم؟
الآية ٩٩ :
 انظروا إلى ما منحهم الله من الإمهال، وأنعم عليهم به من القوة وسعة الرزق استدراجًا لهم، أفأمن هؤلاء المكذبون من أهل تلك القرى مكر الله وتدبيره الخفي؟ فلا يأمن مكر الله إلا القوم الهالكون، وأما الموفقون فإنهم يخافون مكره، فلا يغترون بما أنعم به عليهم، وإنما يرون مِنَّته عليهم، فيشكرونه.


الإثنين :
اضافة الآية ١٠٠  الى ما سبق وتكراره معه.

(أَوَلَمۡ یَهۡدِ لِلَّذِینَ یَرِثُونَ ٱلۡأَرۡضَ مِنۢ بَعۡدِ أَهۡلِهَاۤ أَن لَّوۡ نَشَاۤءُ أَصَبۡنَـٰهُم بِذُنُوبِهِمۡۚ وَنَطۡبَعُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمۡ فَهُمۡ لَا یَسۡمَعُونَ)
[سورة الأعراف 100]

التفسير المختصر :

الآية ١٠٠ :
أوَلم يتبين للذين يستخلفون في الأرض بعد إهلاك أسلافهم من الأمم بسبب ذنوبهم، ثم لم يعتبروا بما حل بهم، بل عملوا أعمالهم، ألم يتبين لهؤلاء أن الله لو شاء إصابتهم بذنوبهم لأصابهم بها كما هي سُنَّته؟ ويختم على قلوبهم فلا تتعظ بموعظة، ولا تنفعها ذكرى.


الثلاثاء :
إضافة الآية ١٠١ والتكرار على نفس المنوال

(تِلۡكَ ٱلۡقُرَىٰ نَقُصُّ عَلَیۡكَ مِنۡ أَنۢبَاۤىِٕهَاۚ وَلَقَدۡ جَاۤءَتۡهُمۡ رُسُلُهُم بِٱلۡبَیِّنَـٰتِ فَمَا كَانُوا۟ لِیُؤۡمِنُوا۟ بِمَا كَذَّبُوا۟ مِن قَبۡلُۚ كَذَ ٰ⁠لِكَ یَطۡبَعُ ٱللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِ ٱلۡكَـٰفِرِینَ)
[سورة الأعراف 101]

التفسير المختصر:

الآية ١٠١ :
تلك القرى السابقة - وهي قرى أقوام نوح وهود وصالح ولوط وشعيب - نتلو عليك ونخبرك - أيها الرسول - من أخبارها وما كانت عليه من تكذيب وعناد وما حل بها من هلاك، ليكون ذلك عبرة لمن يعتبر، وموعظة لمن يتعظ، ولقد جاءت أهل هذه القرى رسلهم بالبراهين الواضحة على صدقهم، فما كانوا ليؤمنوا عند مجيء الرسل بما سبق في علم الله أنهم يكذبون به. ومثل ختم الله على قلوب أهل هذه القرى المكذبين برسلهم يختم الله على قلوب الكافرين بمحمد ﷺ، فلا يهتدون للإيمان.


الأربعاء : 
إضافة الآية ١٠٢ و ١٠٣ والاستمرار في مراجعتها بعد حفظها مع ما سبقها من الآيات والصفحات

(وَمَا وَجَدۡنَا لِأَكۡثَرِهِم مِّنۡ عَهۡدࣲۖ وَإِن وَجَدۡنَاۤ أَكۡثَرَهُمۡ لَفَـٰسِقِینَ ۝  ثُمَّ بَعَثۡنَا مِنۢ بَعۡدِهِم مُّوسَىٰ بِـَٔایَـٰتِنَاۤ إِلَىٰ فِرۡعَوۡنَ وَمَلَإِی۟هِۦ فَظَلَمُوا۟ بِهَاۖ فَٱنظُرۡ كَیۡفَ كَانَ عَـٰقِبَةُ ٱلۡمُفۡسِدِینَ)
[سورة الأعراف 102 - 103]

التفسير المختصر:
الآية ١٠٢ :
وما وجدنا لأكثر الأمم التي أُرْسِلَ إليها الرسل من وفاء والتزام بما أوصاهم الله، ولم نجد لهم انقيادًا لأوامره، وإنما وجدنا أكثرهم خارجين عن طاعة الله.

الآية ١٠٣ :
ثم أرسلنا بعد أولئك الرسل موسى عليه السلام بحججنا وأدلتنا البينة الدالة على صدقه إلى فرعون وقومه، فما كان منهم إلا أن جحدوا تلك الآيات وكفروا بها، فتأمل - أيها الرسول - كيف كان عاقبة فرعون وقومه، فقد أهلكهم الله بالغرق، وأتبعهم اللعنة في الدنيا والآخرة.

الخميس :
إضافة الآية ١٠٤ و ١٠٥ من السورة
(وَقَالَ مُوسَىٰ یَـٰفِرۡعَوۡنُ إِنِّی رَسُولࣱ مِّن رَّبِّ ٱلۡعَـٰلَمِینَ ۝  حَقِیقٌ عَلَىٰۤ أَن لَّاۤ أَقُولَ عَلَى ٱللَّهِ إِلَّا ٱلۡحَقَّۚ قَدۡ جِئۡتُكُم بِبَیِّنَةࣲ مِّن رَّبِّكُمۡ فَأَرۡسِلۡ مَعِیَ بَنِیۤ إِسۡرَ ٰ⁠ۤءِیلَ)
[سورة الأعراف 104 - 105]

التفسير المختصر:
الآية ١٠٤ : 
 وقال موسى لَمّا بعثه الله إلى فرعون وجاءه: يا فرعون، إني مرسَل من خالق الخلق أجمعين ومالكهم ومدبر أمورهم.

الآية ١٠٥ : 
 قال موسى: ولما كنتُ مرسلًا منه فأنا جدير بألا أقول عليه إلا الحق، قد جئتكم بحجّة واضحة تدلّ على صدقي وأني مرسل من ربي إليكم، فأطلق معي بني إسرائيل مما كانوا فيه من الأسر والقهر.


الجمعة : عطلتنا..

والسبت القادم سيكون مخصصاً لتسميع ما تم حفظه خلال الاسبوع في مجموعاتكم على برنامج التيليجرام  Telegram بإذن الله تعالى.

وهذه الروابط على التيليجرام لتعليم أحكام التلاوة على قناة تجويد لمن تريد

١- باللغة العربية 

٢- In English 

يسر الله لنا ولكم الأمور بالخير وأعاننا على ختم كتابه الكريم حفظاً وتلاوةً وتدبرا ....آمين.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

جدول حفظ القرآن الكريم الأسبوعي لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم،، الأسبوع الحادي والأربعون

           جدول حفظ القرآن الكريم الأسبوعي لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم،، الأسبوع الحادي والأربعون  من هنا ص ١٣٢ من هنا ص ١٣٣ من هنا ص ١٣٤ من هنا ص ١٣٥ من هنا ص ١٣٦ حسب  خطة الحفظ  الجديدة اليوم الأحد نبدأ بدورةٍ جديدة في جدول الحفظ الأسبوعي المتفق عليه مع مجموعتنا ولكل من يحفظ معنا على النت من محبي السير على درب حفظ القرآن الكريم. جعلنا الله واياهم من الفائزين برضوان الله تعالى.  المجموعة التي أشرت اليها هي التي تحفظ حوالي

اختبارات حفظ القرآن الكريم ومراجعته وتثبيته من (ص٣٠٩- نصف ص٣٢٣) + ج ١٥

   اختبارات حفظ القرآن الكريم ومراجعته وتثبيته من(ص٣٠٩- نصف ص٣٢٣) + ج ١٥ أكمل الآية وآية بعدها الصفحات :  ١- وامر أهلك بالصلاة.... ٢- ولقد عهدنا الى آدمَ... ٣- يابني إسرائيل قد أنجيناكم... ٤- قالوا إن هذان لساحران... ٥- قالوا يا موسى إما أن تُلقيَ..... الجزء الخامس عشر : ١- ومن أظلم ممن ذُكر بآيات ربه..... ٢- ولا تقف ما ليس لك .... ٣- وكم أهلكنا من القرون.... ٤- ولولا إذ دخلت جنتكَ..... ٥- ودخل جنته وهو ظالم...... طريقة الحفظ

اسئلة الجزء السادس كاملاً لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم/الدورة الخامسة

             اسئلة الجزء السادس كاملاً لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم/الدورة الخامسة أفضل طريقة لحفظ القران الكريم ومراجعته وتثبيته للكبار في السن كما تقرر في هذا الوسم من  الدورات السابقة ستكون المراجعة جزءً كاملاً