التخطي إلى المحتوى الرئيسي

جدول حفظ القرآن الكريم مع التفسير المختصر الأسبوعي لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم، الأسبوع السادس والستون

 


جدول حفظ القرآن الكريم مع التفسير المختصر الأسبوعي لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم، الأسبوع السادس والستون



جدول حفظ القرآن الكريم مع التفسير المختصر الأسبوعي لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم، الأسبوع السادس والستون
جدول الحفظ الإسبوعي لمن يحفظ ربع ص في اليوم وتفسير مختصر للآيات




حسب خطة الحفظ الجديدة

اليوم الأحد نبدأ دورةٍ جديدة في جدول الحفظ الأسبوعي المتفق عليه مع مجموعتنا ولكل من يحفظ معنا على النت من
محبي السير على درب حفظ القرآن الكريم. 
جعلنا الله واياهم من الفائزين برضوان الله تعالى.

 المجموعة التي أشرت اليها هي التي تحفظ حواليربع صفحة في اليوم وتراجع حفظها وهي مجموعة " درب الحفاظ " وبعد تسميع يوم السبت لما حفظناه في الاسبوع الماضي نضع اليوم خطة الأسبوع الكامل لحفظ ربع صفحة في اليوم والمراجعة
بتكرار كل يوم مع ماسبق حفظه فيصير تكرار الصفحة مدة تقل عن الشهر بقليل.
ثم نبدأ بحذف ربع صفحة مع كل إضافة جديدة حسب الخطة الجديدة.

وهكذا في مراجعة دائمة لحفظنا الجديد بتكرار غير ممل حتى يستحق كحفظ متقن أن يُدرجَ مع الحفظ البعيد وبذا سيكون الطالب جاهزا لاختبار حفظه متى ماطُلب منه ذلك كحافظٍ لكتاب الله.

ويمكنكم تحميل الصفحات للاستماع اليها بصوت
الشيخ عبدالباسط عبدالصمد رحمه الله وتكرارها حتى تصلوا الى درجة الإتقان في التلاوة الى جانب الحفظ إن شاء الله.

ولمن يريد دروساً في أحكام التلاوة لإتقان التلاوة مع الحفظ. فالرابط في أسفل الصفحة

ودونكم رابط صفحة لكيفية ترويض اللسان على النطق بحروف القرآن على التيليغرام 
مفيد جداً بإذن الله


ويفضل أن يكون هنالك استماع للآيات قبل حفظها بتكرار ليس بأقل من خمس مرات متوالية مع فتح المصحف والمتابعة مع القارئ كلمة كلمة وحرفاً حرفاً وملاحظة مواضع الغنن والمدود وما إلى ذلك من أحكام التلاوة.

ثم يبدأ بمشروع الحفظ قراءة من المصحف أولاً ومحاولة تقليد القارئ ثم يغلق المصحف إذا شعرَ بأنه قد حَفِظ.

ويضع ورقة فوق المصحف لحجب الآيات عنه حتى إذا تجاوز قراءتها نزل بورقته الى الأسفل قليلاً ليرى إن كان قد قرأ بصورة صحيحة أم لا . وهذه الطريقة مجربة ونافعة لأنها تربط النظر بالسماع ولا يثبطنّكم من ينكرها من المحفظين إنما العبرةُ بالتجربة. وسوف تغنيك عن المحفظين ان شاء الله. ثم تستغني عنها وعن النظر الى المصحف بعدما يبدأ الحفظ بالاستقرار . بل قم وابتعد عن المصحف وانت تردد الآيات وتكرر.




الجدول :

مراجعة البعيد هذا الأسبوع ستبدأ من الآية ٥٤ من سورة الأعراف في الصفحة ١٥٧

وقد وصلنا في الحفظ الجديد الى نهاية الآية ٨٨ من سورة الأعراف . أي سيبدأ حفظنا اليوم من الآية ٨٩ من السورة بإذن الله تعالى.
ونراجعه مع البعيد الذي حفظناه سابقاً ومراجعتنا حسب خطة الحفظ .


الأحد : إضافة الآية ٨٩ من سورة الأعراف

 (قَدِ ٱفۡتَرَیۡنَا عَلَى ٱللَّهِ كَذِبًا إِنۡ عُدۡنَا فِی مِلَّتِكُم بَعۡدَ إِذۡ نَجَّىٰنَا ٱللَّهُ مِنۡهَاۚ وَمَا یَكُونُ لَنَاۤ أَن نَّعُودَ فِیهَاۤ إِلَّاۤ أَن یَشَاۤءَ ٱللَّهُ رَبُّنَاۚ وَسِعَ رَبُّنَا كُلَّ شَیۡءٍ عِلۡمًاۚ عَلَى ٱللَّهِ تَوَكَّلۡنَاۚ رَبَّنَا ٱفۡتَحۡ بَیۡنَنَا وَبَیۡنَ قَوۡمِنَا بِٱلۡحَقِّ وَأَنتَ خَیۡرُ ٱلۡفَـٰتِحِینَ)
[سورة الأعراف 89]

التفسير المختصر:

الآية ٨٩ :
 قد اختلقنا على الله كذبًا إن نحن اعتقدنا ما أنتم عليه من شرك وكفر بعد أن سلَّمَنا الله بفضله منه، وما يصح ولا يستقيم لنا أن نرجع إلى ملَّتكم الباطلة إلا أن يشاء الله ربنا، لخضوع الجميع لمشيئته سبحانه، أحاط ربنا بعلم كل شيء، لا يخفى عليه منه شيء، على الله وحده اعتمدنا ليثبتنا على الصراط المستقيم، ويعصمنا من طرق الجحيم، يا ربنا، احكم بيننا وبين قومنا الكافرين بالحق، فانصر صاحب الحق المظلوم على الظالم المعاند، فأنت - يا ربنا - خير الحاكمين.


الإثنين :
اضافة الآية ٩٠ و ٩١  الى ما سبق وتكراره معه.

 (وَقَالَ ٱلۡمَلَأُ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ مِن قَوۡمِهِۦ لَىِٕنِ ٱتَّبَعۡتُمۡ شُعَیۡبًا إِنَّكُمۡ إِذࣰا لَّخَـٰسِرُونَ ۝  فَأَخَذَتۡهُمُ ٱلرَّجۡفَةُ فَأَصۡبَحُوا۟ فِی دَارِهِمۡ جَـٰثِمِینَ)
[سورة الأعراف 90 - 91]

التفسير المختصر :

الآية ٩٠ :
وقال الكبراء والرؤساء الكافرون من قومه الرافضون لدعوة التوحيد مُحذِّرين من شعيب ودينه: لئن دخلتم - يا قومنا - في دين شعيب، وتركتم دينكم ودين آبائكم إنكم بذلك لهالكون.

الآية ٩١ :

فأخذتهم الزلزلة الشديدة، فأصبحوا هَلْكى في ديارهم، منكبّين على ركبهم ووجوههم، ميتين هامدين في دارهم.
الثلاثاء :
إضافة الآية ٩٢ و ٩٣ والتكرار على نفس المنوال

 (ٱلَّذِینَ كَذَّبُوا۟ شُعَیۡبࣰا كَأَن لَّمۡ یَغۡنَوۡا۟ فِیهَاۚ ٱلَّذِینَ كَذَّبُوا۟ شُعَیۡبࣰا كَانُوا۟ هُمُ ٱلۡخَـٰسِرِینَ ۝  فَتَوَلَّىٰ عَنۡهُمۡ وَقَالَ یَـٰقَوۡمِ لَقَدۡ أَبۡلَغۡتُكُمۡ رِسَـٰلَـٰتِ رَبِّی وَنَصَحۡتُ لَكُمۡۖ فَكَیۡفَ ءَاسَىٰ عَلَىٰ قَوۡمࣲ كَـٰفِرِینَ)
[سورة الأعراف 92 - 93]

التفسير المختصر:

الآية ٩٢ :
 الذين كَذَّبُوا شعيبًا هلكوا جميعًا، وصاروا كأنهم لم يقيموا بدارهم ولم يتمتعوا فيها، الذين كذبوا شعيبًا كانوا هم الخاسرين، لأنهم خسروا أنفسهم وما ملكوا، ولم يكن المؤمنون من قومه هم الخاسرين كما ادعى هؤلاء الكافرون المكذبون.

الآية ٩٣ :
 وأعرض عنهم نبيهم شعيب عليه السلام لَمّا هلكوا، وقال مخاطبًا إياهم: يا قوم، لقد أبلغتكم ما أمرني ربي بإبلاغه إليكم، ونصحت لكم فلم تقبلوا نصحي، ولم تنقادوا لإرشادي، فكيف أحزن على قوم كافرين بالله مصرِّين على كفرهم؟!

الأربعاء : 
إضافة الآية ٩٤ و ٩٥ والاستمرار في مراجعتها بعد حفظها مع ما سبقها من الآيات والصفحات

 (وَمَاۤ أَرۡسَلۡنَا فِی قَرۡیَةࣲ مِّن نَّبِیٍّ إِلَّاۤ أَخَذۡنَاۤ أَهۡلَهَا بِٱلۡبَأۡسَاۤءِ وَٱلضَّرَّاۤءِ لَعَلَّهُمۡ یَضَّرَّعُونَ ۝  ثُمَّ بَدَّلۡنَا مَكَانَ ٱلسَّیِّئَةِ ٱلۡحَسَنَةَ حَتَّىٰ عَفَوا۟ وَّقَالُوا۟ قَدۡ مَسَّ ءَابَاۤءَنَا ٱلضَّرَّاۤءُ وَٱلسَّرَّاۤءُ فَأَخَذۡنَـٰهُم بَغۡتَةࣰ وَهُمۡ لَا یَشۡعُرُونَ)
[سورة الأعراف 94 - 95]

التفسير المختصر:
الآية ٩٤ :
وما أرسلنا في قرية من القرى نبيًّا من أنبياء الله، فكَذَّبَ أهلها وكفروا، إلا أخذناهم بالبؤس والفقر والمرض رجاء أن يتذللوا لله فيتركوا ما هم عليه من الكفر والاستكبار. وهذا تحذير لقريش ولكلِّ من كفر وكذب بذكر سُنَّة الله في الأمم المكذبة.

الآية ٩٥ :
ثم بدلناهم بعد الأخذ بالبؤس والمرض خيرًا وسعة وأمنًا حتى كثرت أعدادهم، ونمت أموالهم، وقالوا: ما أصابنا من الشر والخير هو عادة مُطَّرِدة أصابت أسلافنا من قبل، ولم يدركوا أن ما أصابهم من نِقَم يُراد به الاعتبار، وما أصابهم من نعم يُراد به الاستدراج، فأخذناهم بالعذاب فجأة وهم لا يشعرون بالعذاب ولا يترقبونه.

الخميس :
إضافة الآية ٩٦ من السورة
 (وَلَوۡ أَنَّ أَهۡلَ ٱلۡقُرَىٰۤ ءَامَنُوا۟ وَٱتَّقَوۡا۟ لَفَتَحۡنَا عَلَیۡهِم بَرَكَـٰتࣲ مِّنَ ٱلسَّمَاۤءِ وَٱلۡأَرۡضِ وَلَـٰكِن كَذَّبُوا۟ فَأَخَذۡنَـٰهُم بِمَا كَانُوا۟ یَكۡسِبُونَ)
[سورة الأعراف 96]

التفسير المختصر:
الآية ٩٦ : 
 ولو أن أهل هذه القرى التي أرسلنا إليها رسلنا صَدَّقُوا ما جاءتهم به رسلهم، واتقوا ربهم بترك الكفر والمعاصي وامتثال أوامره لفتحنا عليهم أبواب الخير من كل جهة، ولكنهم لم يصدقوا ولم يتقوا، بل كذبوا بما جاءت به رسلهم، فأخذناهم بالعذاب فجأة بسبب ما كانوا يكسبونه من الآثام والذنوب.


الجمعة : عطلتنا..

والسبت القادم سيكون مخصصاً لتسميع ما تم حفظه خلال الاسبوع في مجموعاتكم على برنامج التيليجرام  Telegram بإذن الله تعالى.


وهذه الروابط على التيليجرام لتعليم أحكام التلاوة على قناة تجويد لمن تريد

١- باللغة العربية 

٢- In English 

يسر الله لنا ولكم الأمور بالخير وأعاننا على ختم كتابه الكريم حفظاً وتلاوةً وتدبرا ....آمين.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

جدول حفظ القرآن الكريم الأسبوعي لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم،، الأسبوع الحادي والأربعون

           جدول حفظ القرآن الكريم الأسبوعي لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم،، الأسبوع الحادي والأربعون  من هنا ص ١٣٢ من هنا ص ١٣٣ من هنا ص ١٣٤ من هنا ص ١٣٥ من هنا ص ١٣٦ حسب  خطة الحفظ  الجديدة اليوم الأحد نبدأ بدورةٍ جديدة في جدول الحفظ الأسبوعي المتفق عليه مع مجموعتنا ولكل من يحفظ معنا على النت من محبي السير على درب حفظ القرآن الكريم. جعلنا الله واياهم من الفائزين برضوان الله تعالى.  المجموعة التي أشرت اليها هي التي تحفظ حوالي

اختبارات حفظ القرآن الكريم ومراجعته وتثبيته من (ص٣٠٩- نصف ص٣٢٣) + ج ١٥

   اختبارات حفظ القرآن الكريم ومراجعته وتثبيته من(ص٣٠٩- نصف ص٣٢٣) + ج ١٥ أكمل الآية وآية بعدها الصفحات :  ١- وامر أهلك بالصلاة.... ٢- ولقد عهدنا الى آدمَ... ٣- يابني إسرائيل قد أنجيناكم... ٤- قالوا إن هذان لساحران... ٥- قالوا يا موسى إما أن تُلقيَ..... الجزء الخامس عشر : ١- ومن أظلم ممن ذُكر بآيات ربه..... ٢- ولا تقف ما ليس لك .... ٣- وكم أهلكنا من القرون.... ٤- ولولا إذ دخلت جنتكَ..... ٥- ودخل جنته وهو ظالم...... طريقة الحفظ

اسئلة الجزء السادس كاملاً لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم/الدورة الخامسة

             اسئلة الجزء السادس كاملاً لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم/الدورة الخامسة أفضل طريقة لحفظ القران الكريم ومراجعته وتثبيته للكبار في السن كما تقرر في هذا الوسم من  الدورات السابقة ستكون المراجعة جزءً كاملاً