التخطي إلى المحتوى الرئيسي

جدول حفظ القرآن الكريم مع التفسير المختصر الأسبوعي لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم، الأسبوع الثاني والستون

                               

جدول حفظ القرآن الكريم مع التفسير المختصر الأسبوعي لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم، الأسبوع الثاني والستون





جدول حفظ القرآن الكريم مع التفسير المختصر الأسبوعي لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم، الأسبوع الثاني والستون
جدول الحفظ الإسبوعي لمن يحفظ ربع ص في اليوم وتفسير مختصر للآيات





حسب خطة الحفظ الجديدة

اليوم الأحد نبدأ دورةٍ جديدة في جدول الحفظ الأسبوعي المتفق عليه مع مجموعتنا ولكل من يحفظ معنا على النت من
محبي السير على درب حفظ القرآن الكريم. 
جعلنا الله واياهم من الفائزين برضوان الله تعالى.

 المجموعة التي أشرت اليها هي التي تحفظ حواليربع صفحة في اليوم وتراجع حفظها وهي مجموعة " درب الحفاظ " وبعد تسميع يوم السبت لما حفظناه في الاسبوع الماضي نضع اليوم خطة الأسبوع الكامل لحفظ ربع صفحة في اليوم والمراجعة
بتكرار كل يوم مع ماسبق حفظه فيصير تكرار الصفحة مدة تقل عن الشهر بقليل.
ثم نبدأ بحذف ربع صفحة مع كل إضافة جديدة حسب الخطة الجديدة.

وهكذا في مراجعة دائمة لحفظنا الجديد بتكرار غير ممل حتى يستحق كحفظ متقن أن يُدرجَ مع الحفظ البعيد وبذا سيكون الطالب جاهزا لاختبار حفظه متى ماطُلب منه ذلك كحافظٍ لكتاب الله.

ويمكنكم تحميل الصفحات للاستماع اليها بصوت
الشيخ عبدالباسط عبدالصمد رحمه الله وتكرارها حتى تصلوا الى درجة الإتقان في التلاوة الى جانب الحفظ إن شاء الله.
وسأضع دروساً مختصرة في أحكام التلاوة لمن يريد إتقان التلاوة مع الحفظ.
ويفضل أن يكون هنالك استماع للآيات قبل حفظها بتكرار ليس بأقل من خمس مرات متوالية مع فتح المصحف والمتابعة مع القارئ كلمة كلمة وحرفاً حرفاً وملاحظة مواضع الغنن والمدود وما إلى ذلك من أحكام التلاوة.

ثم يبدأ بمشروع الحفظ قراءة من المصحف أولاً ومحاولة تقليد القارئ ثم يغلق المصحف إذا شعرَ بأنه قد حَفِظ.

ويضع ورقة فوق المصحف لحجب الآيات عنه حتى إذا تجاوز قراءتها نزل بورقته الى الأسفل قليلاً ليرى إن كان قد قرأ بصورة صحيحة أم لا . وهذه الطريقة مجربة ونافعة لأنها تربط النظر بالسماع ولا يثبطنّكم من ينكرها من المحفظين إنما العبرةُ بالتجربة. وسوف تغنيك عن المحفظين ان شاء الله. ثم تستغني عنها وعن النظر الى المصحف بعدما يبدأ الحفظ بالاستقرار . بل قم وابتعد عن المصحف وانت تردد الآيات وتكرر.




الجدول :

مراجعة البعيد هذا الأسبوع ستبدأ من الآية ٣١ من سورة الأعراف في الصفحة ١٥٤

وقد وصلنا في الحفظ الجديد الى نهاية الآية ٥٧ من سورة الأعراف . أي سيبدأ حفظنا اليوم من الآية ٥٨ من السورة بإذن الله تعالى.
ونراجعه مع البعيد الذي حفظناه سابقاً ومراجعتنا حسب ما تدلنا عليه خطة الحفظ .


الأحد : إضافة الآية ٥٨ و ٥٩ من سورة الأعراف

 (وَٱلۡبَلَدُ ٱلطَّیِّبُ یَخۡرُجُ نَبَاتُهُۥ بِإِذۡنِ رَبِّهِۦۖ وَٱلَّذِی خَبُثَ لَا یَخۡرُجُ إِلَّا نَكِدࣰاۚ كَذَ ٰ⁠لِكَ نُصَرِّفُ ٱلۡـَٔایَـٰتِ لِقَوۡمࣲ یَشۡكُرُونَ ۝  لَقَدۡ أَرۡسَلۡنَا نُوحًا إِلَىٰ قَوۡمِهِۦ فَقَالَ یَـٰقَوۡمِ ٱعۡبُدُوا۟ ٱللَّهَ مَا لَكُم مِّنۡ إِلَـٰهٍ غَیۡرُهُۥۤ إِنِّیۤ أَخَافُ عَلَیۡكُمۡ عَذَابَ یَوۡمٍ عَظِیمࣲ)
[سورة الأعراف 58 - 59]

التفسير المختصر:

الآية ٥٨ :
والأرض الطيبة تُخْرِج نباتها بإذن الله إخراجًا حسنًا تامًّا، وهكذا المؤمن يسمع الموعظة فينتفع بها، فتنتج عملًا صالحًا، والأرض السَّبْخة المالحة لا تُخْرِج نباتها إلا عسرًا لا خير فيه، وهكذا الكافر لا ينتفع بالمواعظ، فلا تنتج عنده عملًا صالحًا ينتفع به، مثل هذا التنويع البديع ننوع البراهين والحجج لإثبات الحق لقوم يشكرون نعم الله، فلا يكفرونها، ويطيعون ربهم.

الآية ٥٩: 
لقد بعثنا نوحًا رسولًا إلى قومه يدعوهم إلى توحيد الله، وترك عبادة غيره، فقال لهم: يا قوم اعبدوا الله وحده، فليس لكم معبود بحق غيره، إني أخاف عليكم - يا قوم - عذابَ يوم عظيم في حال إصراركم على الكفر.

الإثنين :
اضافة الآية ٦٠ و ٦١ الى ما سبق وتكراره معه.

 (قَالَ ٱلۡمَلَأُ مِن قَوۡمِهِۦۤ إِنَّا لَنَرَىٰكَ فِی ضَلَـٰلࣲ مُّبِینࣲ ۝  قَالَ یَـٰقَوۡمِ لَیۡسَ بِی ضَلَـٰلَةࣱ وَلَـٰكِنِّی رَسُولࣱ مِّن رَّبِّ ٱلۡعَـٰلَمِینَ)
[سورة الأعراف 60 - 61]

التفسير المختصر :

الآية ٦٠ :
قال له سادة قومه وكبراؤهم: إنا لنراك - يا نوح - في بعد عن الصواب واضح.

الآية ٦١ :
قال نوح لكبراء قومه: لست ضالًّا كما زعمتم، وإنما أنا على هدى من ربي، فأنا رسول إليكم من الله ربي وربكم ورب العالمين كلهم.

الثلاثاء :
إضافة الآية ٦٢ و ٦٣ والتكرار على نفس المنوال

 (أُبَلِّغُكُمۡ رِسَـٰلَـٰتِ رَبِّی وَأَنصَحُ لَكُمۡ وَأَعۡلَمُ مِنَ ٱللَّهِ مَا لَا تَعۡلَمُونَ ۝  أَوَعَجِبۡتُمۡ أَن جَاۤءَكُمۡ ذِكۡرࣱ مِّن رَّبِّكُمۡ عَلَىٰ رَجُلࣲ مِّنكُمۡ لِیُنذِرَكُمۡ وَلِتَتَّقُوا۟ وَلَعَلَّكُمۡ تُرۡحَمُونَ)
[سورة الأعراف 62 - 63]

التفسير المختصر:

الآية ٦٢ :
أبلِّغكم ما أرسلني الله به إليكم مما أوحى إلي، وأريد لكم الخير بترغيبكم في امتثال أمر الله وما يترتب عليه من ثواب، وترهيبكم من ارتكاب نواهيه وما يترتب عليه من العقاب، وأعلم من الله سبحانه ما لا تعلمون مما علمني عن طريق الوحي.


الآية ٦٣ :
أأثار عجبكم واستغرابكم أن جاءكم وحي وموعظة من ربكم على لسان رجل منكم تعرفونه؟! فقد نشأ فيكم، ولم يكن كذابًا ولا ضالًّا، وليس من جنس آخر، جاءكم ليخوفكم من عقاب الله إن كذبتم وعصيتم، ولتتقوا الله بامتثال أوامره واجتناب نواهيه، ورجاء أن تُرحموا إن آمنتم به.


الأربعاء : 
إضافة الآية ٦٤ و ٦٥ والاستمرار في مراجعتها بعد حفظها مع ما سبقها من الآيات والصفحات

(فَكَذَّبُوهُ فَأَنجَیۡنَـٰهُ وَٱلَّذِینَ مَعَهُۥ فِی ٱلۡفُلۡكِ وَأَغۡرَقۡنَا ٱلَّذِینَ كَذَّبُوا۟ بِـَٔایَـٰتِنَاۤۚ إِنَّهُمۡ كَانُوا۟ قَوۡمًا عَمِینَ ۝  ۞ وَإِلَىٰ عَادٍ أَخَاهُمۡ هُودࣰاۚ قَالَ یَـٰقَوۡمِ ٱعۡبُدُوا۟ ٱللَّهَ مَا لَكُم مِّنۡ إِلَـٰهٍ غَیۡرُهُۥۤۚ أَفَلَا تَتَّقُونَ)
[سورة الأعراف 64 - 65]

التفسير المختصر:
الآية ٦٤ :
فكذَّبه قومه، ولم يؤمنوا به، بل استمروا على كفرهم، فدعا عليهم أن يهلكهم الله، فسلمناه وسلمنا الذين معه في السفينة من المؤمنين من الغرق، وأهلكنا الذين كذبوا بآياتنا واستمروا على تكذيبهم بالغرق بالطوفان المنزل عقابًا لهم، إن قلوبهم كانت عميًا عن الحق.

الآية ٦٥ : 
وأرسلنا إلى قبيلة عاد رسولًا منهم، هو هود عليه السلام، قال: يا قوم اعبدوا الله وحده، فليس لكم معبود بحق غيره، أفلا تتقونه بامتثال أوامره واجتناب نواهيه لتسلموا من عذابه؟!

الخميس :
إضافة الآية ٦٦ و ٦٧ من السورة
(قَالَ ٱلۡمَلَأُ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ مِن قَوۡمِهِۦۤ إِنَّا لَنَرَىٰكَ فِی سَفَاهَةࣲ وَإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ ٱلۡكَـٰذِبِینَ ۝  قَالَ یَـٰقَوۡمِ لَیۡسَ بِی سَفَاهَةࣱ وَلَـٰكِنِّی رَسُولࣱ مِّن رَّبِّ ٱلۡعَـٰلَمِینَ)
[سورة الأعراف 66 - 67]

التفسير المختصر:
الآية ٦٦ : 
قال الكبراء والسادة من قومه الذين كفروا بالله وكذبوا رسوله: إنا لنعلم أنك - يا هود - في خفة عقل وطيش حين تدعونا إلى عبادة الله وحده، وترك عبادة الأصنام، وإنا لنعتقد جازمين أنك من الكاذبين فيما تدعيه من أنك مرسل.

الآية ٦٧ :
 قال هود ردًّا على قومه: يا قوم ليس بي خفة عقل وطيش، بل إني رسول من ربِّ العالمين.

الجمعة : عطلتنا

والسبت القادم سيكون مخصصاً لتسميع ما تم حفظه خلال الاسبوع في المجموعة على برنامج التيليجرام  Telegram بإذن الله تعالى.

يسر الله لنا ولكم الأمور بالخير وأعاننا على ختم كتابه الكريم حفظاً وتلاوةً وتدبرا ....آمين.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

جدول حفظ القرآن الكريم الأسبوعي لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم،، الأسبوع الحادي والأربعون

           جدول حفظ القرآن الكريم الأسبوعي لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم،، الأسبوع الحادي والأربعون  من هنا ص ١٣٢ من هنا ص ١٣٣ من هنا ص ١٣٤ من هنا ص ١٣٥ من هنا ص ١٣٦ حسب  خطة الحفظ  الجديدة اليوم الأحد نبدأ بدورةٍ جديدة في جدول الحفظ الأسبوعي المتفق عليه مع مجموعتنا ولكل من يحفظ معنا على النت من محبي السير على درب حفظ القرآن الكريم. جعلنا الله واياهم من الفائزين برضوان الله تعالى.  المجموعة التي أشرت اليها هي التي تحفظ حوالي

اختبارات حفظ القرآن الكريم ومراجعته وتثبيته من (ص٣٠٩- نصف ص٣٢٣) + ج ١٥

   اختبارات حفظ القرآن الكريم ومراجعته وتثبيته من(ص٣٠٩- نصف ص٣٢٣) + ج ١٥ أكمل الآية وآية بعدها الصفحات :  ١- وامر أهلك بالصلاة.... ٢- ولقد عهدنا الى آدمَ... ٣- يابني إسرائيل قد أنجيناكم... ٤- قالوا إن هذان لساحران... ٥- قالوا يا موسى إما أن تُلقيَ..... الجزء الخامس عشر : ١- ومن أظلم ممن ذُكر بآيات ربه..... ٢- ولا تقف ما ليس لك .... ٣- وكم أهلكنا من القرون.... ٤- ولولا إذ دخلت جنتكَ..... ٥- ودخل جنته وهو ظالم...... طريقة الحفظ

اسئلة الجزء السادس كاملاً لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم/الدورة الخامسة

             اسئلة الجزء السادس كاملاً لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم/الدورة الخامسة أفضل طريقة لحفظ القران الكريم ومراجعته وتثبيته للكبار في السن كما تقرر في هذا الوسم من  الدورات السابقة ستكون المراجعة جزءً كاملاً