التخطي إلى المحتوى الرئيسي

جدول الحفظ والمراجعة لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم / الأسبوع الخامس والعشرين

           

جدول الحفظ والمراجعة لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم / الأسبوع الخامس والعشرين 



حسب خطة الحفظ الجديدة

اليوم الأحد نبدأ بدورةٍ جديدة في جدول الحفظ الأسبوعي المتفق عليه مع مجموعتنا.
 المجموعة التي تحفظ ربع صفحة في اليوم وتراجع حفظها وهي مجموعة " درب الحفاظ " وبعد تسميع يوم السبت لما حفظناه في الاسبوع الماضي نضع اليوم خطة الأسبوع الكامل لحفظ ربع صفحة باليوم والمراجعة
بتكرارها مع ماسبقها لمدة شهر تقريباً حسب حالة الحفظ وإتقان الطالب.ثم نبدأ بحذف ربع صفحة مع كل إضافة جديدة حسب الخطة الجديدة.

وهكذا في مراجعة دائمة لحفظنا الجديد بتكرار غير ممل حتى يستحق كحفظ متقن أن يُدرجَ مع الحفظ البعيد وبذا سيكون الطالب جاهزا لاختبار حفظه متى ماطُلب منه ذلك كحافظٍ لكتاب الله.

ويمكنكم تحميل الصفحات للاستماع اليها بصوت
الشيخ عبدالباسط عبدالصمد رحمه الله وتكرارها حتى تصلوا الى درجة الإتقان في التلاوة الى جانب الحفظ إن شاء الله.
ويفضل أن يكون هنالك استماعٌ للآيات قبل حفظها بتكرار ليس بأقل من خمس مرات متوالية مع فتح المصحف والمتابعة مع القارئ كلمة كلمة وحرفاً حرفاً وملاحظة مواضع الغنن والمدود وما إلى ذلك من أحكام التلاوة.
ثم يبدأ بمشروع الحفظ قراءة من المصحف أولاً ومحاولة تقليد القارئ ثم يغلق المصحف إذا اطمأن أنه قد حَفِظ.
ويضع ورقة فوق المصحف لحجب الآيات عنه حتى إذا تجاوز قراءتها نزل بورقته الى الأسفل قليلاً ليرى إن كان قد قرأ بصورة صحيحة أم لا . وهذه الطريقة مجربة ونافعة لأنها تربط النظر بالسماع ولا يثبطنّكم من يُنكرها من المحفظين إنما العبرةُ بالتجربة. وستغنيك عن المحفظين ان شاء الله. ولو أردت العصا وراءك فاعمل لك صفحة على مدونتنا نحاسبك على حفظك ونضع لك الأسئلة وننتظر إجاباتك. فخذ قرارك وتوكل على الله.

جداول حفظ القرآن الكريم لكبار السن
مراجعة البعيد هذا الأسبوع ستبدأ من الآية ٤٢ في سورة المائدة الصفحة ١١٥ .

وقد وصلنا في الحفظ الجديد الى نهاية الآية ٦٤ من سورة المائدة . أي سيبدأ حفظنا اليوم من الآية ٦٥ من السورة بإذن الله. ونراجعه مع البعيد الذي حفظناه سابقاً ومراجعتنا حسب ما تقرر من خطتنا.

الأحد : إضافة الآية ٦٥ و ٦٦ من سورة المائدة
(وَلَوۡ أَنَّ أَهۡلَ ٱلۡكِتَـٰبِ ءَامَنُوا۟ وَٱتَّقَوۡا۟ لَكَفَّرۡنَا عَنۡهُمۡ سَیِّـَٔاتِهِمۡ وَلَأَدۡخَلۡنَـٰهُمۡ جَنَّـٰتِ ٱلنَّعِیمِ ۝  وَلَوۡ أَنَّهُمۡ أَقَامُوا۟ ٱلتَّوۡرَىٰةَ وَٱلۡإِنجِیلَ وَمَاۤ أُنزِلَ إِلَیۡهِم مِّن رَّبِّهِمۡ لَأَكَلُوا۟ مِن فَوۡقِهِمۡ وَمِن تَحۡتِ أَرۡجُلِهِمۚ مِّنۡهُمۡ أُمَّةࣱ مُّقۡتَصِدَةࣱۖ وَكَثِیرࣱ مِّنۡهُمۡ سَاۤءَ مَا یَعۡمَلُونَ)
[سورة المائدة 65 - 66]

الإثنين :
اضافة الآية ٦٧ الى ما سبق ومواصلة التكرار بنفس الطريقة

(۞ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلرَّسُولُ بَلِّغۡ مَاۤ أُنزِلَ إِلَیۡكَ مِن رَّبِّكَۖ وَإِن لَّمۡ تَفۡعَلۡ فَمَا بَلَّغۡتَ رِسَالَتَهُۥۚ وَٱللَّهُ یَعۡصِمُكَ مِنَ ٱلنَّاسِۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی ٱلۡقَوۡمَ ٱلۡكَـٰفِرِینَ)
[سورة المائدة 67]

الثلاثاء :
إضافة الآية ٦٨ والتكرار على نفس المنوال

(قُلۡ یَـٰۤأَهۡلَ ٱلۡكِتَـٰبِ لَسۡتُمۡ عَلَىٰ شَیۡءٍ حَتَّىٰ تُقِیمُوا۟ ٱلتَّوۡرَىٰةَ وَٱلۡإِنجِیلَ وَمَاۤ أُنزِلَ إِلَیۡكُم مِّن رَّبِّكُمۡۗ وَلَیَزِیدَنَّ كَثِیرࣰا مِّنۡهُم مَّاۤ أُنزِلَ إِلَیۡكَ مِن رَّبِّكَ طُغۡیَـٰنࣰا وَكُفۡرࣰاۖ فَلَا تَأۡسَ عَلَى ٱلۡقَوۡمِ ٱلۡكَـٰفِرِینَ)
[سورة المائدة 68]

الأربعاء : 
إضافة الآية ٦٩ والاستمرار في مراجعتها بعد حفظها مع ما سبقها من الآيات والصفحات.

(إِنَّ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ وَٱلَّذِینَ هَادُوا۟ وَٱلصَّـٰبِـُٔونَ وَٱلنَّصَـٰرَىٰ مَنۡ ءَامَنَ بِٱللَّهِ وَٱلۡیَوۡمِ ٱلۡـَٔاخِرِ وَعَمِلَ صَـٰلِحࣰا فَلَا خَوۡفٌ عَلَیۡهِمۡ وَلَا هُمۡ یَحۡزَنُونَ)
[سورة المائدة 69]
الخميس :
إضافة الآية ٧٠ من سورة المائدة .

(لَقَدۡ أَخَذۡنَا مِیثَـٰقَ بَنِیۤ إِسۡرَ ٰ⁠ۤءِیلَ وَأَرۡسَلۡنَاۤ إِلَیۡهِمۡ رُسُلࣰاۖ كُلَّمَا جَاۤءَهُمۡ رَسُولُۢ بِمَا لَا تَهۡوَىٰۤ أَنفُسُهُمۡ فَرِیقࣰا كَذَّبُوا۟ وَفَرِیقࣰا یَقۡتُلُونَ)
[سورة المائدة 70]


الجمعة : عطلتنا

والسبت هو اليوم المخصص للتسميع ما تم حفظه بإذن الله تعالى.

يسر الله لنا ولكم الأمور ومكننا من ختم كتابه الكريم حفظاً وتلاوةً وتدبرا.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إلى ابنتي وحبة قلبي إكليل الشموخ لافندرينا

الى ابنتي وحبة قلبي إكليل الشموخ لافندرينا كانت هذه محاولة مني لبث لواعج قلبي على الورق وهو ليس بشعر فلا يعتب علينا الشعراء  ولا يهزأ بنا أهل بحور الشعر وشطآنه فبضاعتنا في ذاك مزجاة والله ولكنه مشاعر أحسها وأتسلى بوضعها في مدونتي لابنتي وحبيبة قلبي لافندرينا التي فارقتني  راحلة عن هذا العالم قبل بضع سنين ومازلت أتذكرها وأبكي أيامي الجميلة التي قضيتها معها في العالم الإفتراضي الذي شاء الله سبحانه أن يكون ملتقانا .وأول انطلاقة لرحلة الود بيننا كأم وابنتها لقد كان أول تعارف بيننا في منتدى القراءات القرآنية للشيخ الفاضل . أ.د السالم الجكني حفظه الله قالت لي إنها كانت تراقبني وتتابع منشوراتي وردودي في المنتدى، حتى كان يوم ذهابي الى العمرة فودعتُ أهل المنتدى فمنهم من طلب مني الدعاء ومن طلب السلام على المصطفى صلى الله عليه وسلم وإذا بها تفاجئني برسالة على الخاص وتقول ماذا ستجلبين لي هدية يا أمي؟ فقلت لها : وماذا تريدين أن أجلب لكِ ياحبة القلب ، فأسرتْ كيانها الكلمة وخطفت قلبها الصغير المشتاق الى حنان الأم الحاضرة الغائبة وحقيقة الأمر أني كنت أحبها كذلك وأحب طيبتها وبرائ

مراجعة الجزء الرابع لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم/الدورة الرابعة

  مراجعة الجزء الرابع لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم/الدورة الرابعة الأسئلة ستكون لربع يومياً عدا يوم الجمعة فهو استراحة المحارب والسبت مخصص لتسميع ماتم حفظه في الاسبوع كله مضافاً اليه ما قررناه مما سبق من الصفحات حسب  الجدول  المتفق عليه. وكالعادة سيتم تحديث الصفحة ووقتها كل يوم  كلما وضعت أسئلة لمراجعة ربع جديد حتى نصل الى آخر نقطة في حفظنا ثم نعود الى  الجزء الأول   ونراجع فيه ربعين ربعين حتى نتمهُ ثم  الجزء الثاني  و  الجزء الثالث  والأجزاء التي بعدهُ  التي هي  الرابع  و الخامس   ربعاً ربعاً. ويتم تحديث الموضوع حسب مسيرتنا في الحفظ المراجعة. الربع الجديد هو الذي فوق الخط الأحمر أكمل الآية وآيتين بعدها   اليوم الأربعاء ٢٨ ت١ اكتوبر 2020 ربع ولكم نصف ماتركَ أزواجكم..... ١- والذان يأتيانها منكم ...... ٢- وكيف تأخذونه وقد افضى ..... ======================= اليوم الثلاثاء ٢٧ تشرين الأول اكتوبر 2020 ربع أول سورة النساء.. ١- يا أيها الناس اتقوا ربكم  ..... ٢- وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ...... ..................................................... اليوم الإثنين ٢٦ ت١ اكتوبر 2020 الربع : لتبل

جدول الحفظ والمراجعة لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم / الأسبوع الثاني عشر

جدول الحفظ والمراجعة لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم / الأسبوع الثاني عشر حسب  خطة الحفظ  الجديدة اليوم الأحد نبدأ بدورةٍ جديدة في جدول الحفظ الأسبوعي المتفق عليه مع مجموعتنا.  المجوعة التي تحفظ ربع صفحة في اليوم وتراجع حفظها وهي مجموعة " درب الحفاظ " وبعد تسميع يوم السبت لما حفظناه في  الاسبوع الماضي  نضع اليوم خطة الأسبوع الكامل لحفظ ربع صفحة باليوم والمراجعة بتكرارها مع ماسبقها لمدة شهر تقريباً حسب حالة الحفظ وإتقان الطالب.ثم نبدأ بحذف ربع صفحة مع كل إضافة جديدة حسب  الخطة الجديدة . وهكذا في مراجعة دائمة لحفظنا الجديد بتكرار غير ممل حتى يستحق كحفظ متقن أن يُدرجَ مع الحفظ البعيد وبذا سيكون الطالب جاهزا لاختبار حفظه متى ماطُلب منه ذلك كحافظٍ لكتاب الله. ويمكنكم تحميل الصفحات للاستماع اليها بصوت الشيخ عبدالباسط عبدالصمد رحمه الله وتكرارها حتى تصلوا الى درجة الإتقان في التلاوة الى جانب الحفظ إن شاء الله. ويفضل أن يكون هنالك استماعٌ للآيات قبل حفظها بتكرار ليس بأقل من خمس مرات متوالية مع فتح المصحف والمتابعة مع القارئ كلمة كلمة وحرفاً حرفاً وملاحظة موا