التخطي إلى المحتوى الرئيسي

لماذا لا أقدر على حفظ القرآن؟

لماذا لا أقدر على حفظ القرآن؟


سؤالٌ يطرحه الكثير من الناس سواء بينه وبين نفسه او أمام أصدقاءه أو على أعين الناس ( شبكة الإنترنت اليوم ).
سأضع الاسباب في نقاط فلعل قسما منها ينطبق على البعض منا وقسما ينطبق على الآخر.

١- تخصيص وقت للحفظ والمراجعة.
٢- عدم وجود العصا
٣- الظهير القرآني
٤- وسوسة الشيطان له بالترك بعد وجود المعلم أو اشتراكه في مجموعة
٥- كتابة جدول أو خطة يمشي عليها
٦- التكرار في الأوقات المطلوبة

وسنأخذ كل ذلك بالتفصيل :-
١- إن تخصيص وقت للحفظ والمراجعة وتحديد وقت بعينه وجدول يسير عليه من الأهمية بمكان للخروج من دائرة التسويف ودوامته التي يتكأ عليها الشيطان ليجعل من وقت المسلم هدرا غير ذي فائدة.
والتسويف من كلمة "سوف" ... سوف اعمل كذا
وسوف وسوف ويظن أن الوقت سينتظره ولكنه سيلتفت فجأة ليكتشف أن يومه كله قد فات ولم يحقق شيئاً أبدا.



٢- عدم وجود العصا، أي عدم وجود من يحاسبه على حفظه ويسأله عن مقداره ويعنّفه عما فرط فيه وفي الوقت الذي خصصه له. وهذا يكون شيخه بالتأكيد أو معلمه. وخوفه أو استحياؤه منه سيجعله يعمل للوقت ألف حساب قبل أن يدعه يجري من بين يديه ويذهب هدرا.

٣- الظهير القرآني وهو صديقه أو قرينه الذي تعاهد معه على الحفظ والمراجعة. وعليه في هذه الحالة أن يختاره نداً له أو أعلى منه لأن ذلك سيجعله يخجل أمامه من ركاكة حفظه فيعمد الى التكرار والإلتزام أكثر، عكس الذي هو دونه مرتبة، إلا إذا لم يجد أحدا من المواصفات الأولى فعليه أن يقبل بمن هو أدنى وهو أفضل من لا شيء، وربما سيستحيي ممن هو دونه إلا أن يظهر أمامه بمظهر القوي المتين حفظاً.

٤- وسوسة الشيطان له بالترك خصوصاً إذا دخل مجموعة أو اتفق مع شيخ ٍ للمتابعة فإن أول ما سيقوله له الشيطان : مالذي فعلتَه ولماذا ورطتَ نفسك بهذا الأمر وحاول أن تجد لك مخرجاً أو عذراً لتنسحب، وماذا عليك لو حفظت لوحدك وعلى مهلك ووو.

٥- إن عدم كتابة خطة لاتباعها خطوة بخطوة ويوما بيومٍ وطريقة ثابتة للسير عليها ستجعل المهام اليومية والطارئة للبيت والأقرباء والأصدقاء تتقدم على الحفظ والمراجعة ظناً منه بأنه سيجد الوقت بعد ذلك فلا يجده أبدا وتذهب الأيام والليالي والشهور وحتى السنوات ولم يحقق شيئاً ويخرج من وقته وعمره صفر اليدين. وهذه الفقرة تتحتم لشتى الأعمال المهمة وليست للحفظ فقط.

٦- وهذه الفقرة تتبع الفقرة الخامسة ومتعلقة بها ولكن يوضع مقدار التكرار أمام كل خانة أو جدول للحفظ، كما يمكن وضع أوقات التكرار عند الذهاب للعمل والسوق والمجيء منه ففيه وقت كثير يهدر بلا معنى. كما إن تعود التكرار في الطريق يزيد من الاستمتاع بالحفظ وهذا عن تجربة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إلى ابنتي وحبة قلبي إكليل الشموخ لافندرينا

الى ابنتي وحبة قلبي إكليل الشموخ لافندرينا كانت هذه محاولة مني لبث لواعج قلبي على الورق وهو ليس بشعر فلا يعتب علينا الشعراء  ولا يهزأ بنا أهل بحور الشعر وشطآنه فبضاعتنا في ذاك مزجاة والله ولكنه مشاعر أحسها وأتسلى بوضعها في مدونتي لابنتي وحبيبة قلبي لافندرينا التي فارقتني  راحلة عن هذا العالم قبل بضع سنين ومازلت أتذكرها وأبكي أيامي الجميلة التي قضيتها معها في العالم الإفتراضي الذي شاء الله سبحانه أن يكون ملتقانا .وأول انطلاقة لرحلة الود بيننا كأم وابنتها لقد كان أول تعارف بيننا في منتدى القراءات القرآنية للشيخ الفاضل . أ.د السالم الجكني حفظه الله قالت لي إنها كانت تراقبني وتتابع منشوراتي وردودي في المنتدى، حتى كان يوم ذهابي الى العمرة فودعتُ أهل المنتدى فمنهم من طلب مني الدعاء ومن طلب السلام على المصطفى صلى الله عليه وسلم وإذا بها تفاجئني برسالة على الخاص وتقول ماذا ستجلبين لي هدية يا أمي؟ فقلت لها : وماذا تريدين أن أجلب لكِ ياحبة القلب ، فأسرتْ كيانها الكلمة وخطفت قلبها الصغير المشتاق الى حنان الأم الحاضرة الغائبة وحقيقة الأمر أني كنت أحبها كذلك وأحب طيبتها وبرائ

جدول الحفظ والمراجعة لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم / الأسبوع الثاني عشر

جدول الحفظ والمراجعة لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم / الأسبوع الثاني عشر حسب  خطة الحفظ  الجديدة اليوم الأحد نبدأ بدورةٍ جديدة في جدول الحفظ الأسبوعي المتفق عليه مع مجموعتنا.  المجوعة التي تحفظ ربع صفحة في اليوم وتراجع حفظها وهي مجموعة " درب الحفاظ " وبعد تسميع يوم السبت لما حفظناه في  الاسبوع الماضي  نضع اليوم خطة الأسبوع الكامل لحفظ ربع صفحة باليوم والمراجعة بتكرارها مع ماسبقها لمدة شهر تقريباً حسب حالة الحفظ وإتقان الطالب.ثم نبدأ بحذف ربع صفحة مع كل إضافة جديدة حسب  الخطة الجديدة . وهكذا في مراجعة دائمة لحفظنا الجديد بتكرار غير ممل حتى يستحق كحفظ متقن أن يُدرجَ مع الحفظ البعيد وبذا سيكون الطالب جاهزا لاختبار حفظه متى ماطُلب منه ذلك كحافظٍ لكتاب الله. ويمكنكم تحميل الصفحات للاستماع اليها بصوت الشيخ عبدالباسط عبدالصمد رحمه الله وتكرارها حتى تصلوا الى درجة الإتقان في التلاوة الى جانب الحفظ إن شاء الله. ويفضل أن يكون هنالك استماعٌ للآيات قبل حفظها بتكرار ليس بأقل من خمس مرات متوالية مع فتح المصحف والمتابعة مع القارئ كلمة كلمة وحرفاً حرفاً وملاحظة موا

مراجعة الجزء الرابع لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم/الدورة الرابعة

  مراجعة الجزء الرابع لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم/الدورة الرابعة الأسئلة ستكون لربع يومياً عدا يوم الجمعة فهو استراحة المحارب والسبت مخصص لتسميع ماتم حفظه في الاسبوع كله مضافاً اليه ما قررناه مما سبق من الصفحات حسب  الجدول  المتفق عليه. وكالعادة سيتم تحديث الصفحة ووقتها كل يوم  كلما وضعت أسئلة لمراجعة ربع جديد حتى نصل الى آخر نقطة في حفظنا ثم نعود الى  الجزء الأول   ونراجع فيه ربعين ربعين حتى نتمهُ ثم  الجزء الثاني  و  الجزء الثالث  والأجزاء التي بعدهُ  التي هي  الرابع  و الخامس   ربعاً ربعاً. ويتم تحديث الموضوع حسب مسيرتنا في الحفظ المراجعة. الربع الجديد هو الذي فوق الخط الأحمر أكمل الآية وآيتين بعدها   اليوم الأربعاء ٢٨ ت١ اكتوبر 2020 ربع ولكم نصف ماتركَ أزواجكم..... ١- والذان يأتيانها منكم ...... ٢- وكيف تأخذونه وقد افضى ..... ======================= اليوم الثلاثاء ٢٧ تشرين الأول اكتوبر 2020 ربع أول سورة النساء.. ١- يا أيها الناس اتقوا ربكم  ..... ٢- وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ...... ..................................................... اليوم الإثنين ٢٦ ت١ اكتوبر 2020 الربع : لتبل