التخطي إلى المحتوى الرئيسي

لماذا لا أقدر على حفظ القرآن؟

لماذا لا أقدر على حفظ القرآن؟


سؤالٌ يطرحه الكثير من الناس سواء بينه وبين نفسه او أمام أصدقاءه أو على أعين الناس ( شبكة الإنترنت اليوم ).
سأضع الاسباب في نقاط فلعل قسما منها ينطبق على البعض منا وقسما ينطبق على الآخر.

١- تخصيص وقت للحفظ والمراجعة.
٢- عدم وجود العصا
٣- الظهير القرآني
٤- وسوسة الشيطان له بالترك بعد وجود المعلم أو اشتراكه في مجموعة
٥- كتابة جدول أو خطة يمشي عليها
٦- التكرار في الأوقات المطلوبة

وسنأخذ كل ذلك بالتفصيل :-
١- إن تخصيص وقت للحفظ والمراجعة وتحديد وقت بعينه وجدول يسير عليه من الأهمية بمكان للخروج من دائرة التسويف ودوامته التي يتكأ عليها الشيطان ليجعل من وقت المسلم هدرا غير ذي فائدة.
والتسويف من كلمة "سوف" ... سوف اعمل كذا
وسوف وسوف ويظن أن الوقت سينتظره ولكنه سيلتفت فجأة ليكتشف أن يومه كله قد فات ولم يحقق شيئاً أبدا.



٢- عدم وجود العصا، أي عدم وجود من يحاسبه على حفظه ويسأله عن مقداره ويعنّفه عما فرط فيه وفي الوقت الذي خصصه له. وهذا يكون شيخه بالتأكيد أو معلمه. وخوفه أو استحياؤه منه سيجعله يعمل للوقت ألف حساب قبل أن يدعه يجري من بين يديه ويذهب هدرا.

٣- الظهير القرآني وهو صديقه أو قرينه الذي تعاهد معه على الحفظ والمراجعة. وعليه في هذه الحالة أن يختاره نداً له أو أعلى منه لأن ذلك سيجعله يخجل أمامه من ركاكة حفظه فيعمد الى التكرار والإلتزام أكثر، عكس الذي هو دونه مرتبة، إلا إذا لم يجد أحدا من المواصفات الأولى فعليه أن يقبل بمن هو أدنى وهو أفضل من لا شيء، وربما سيستحيي ممن هو دونه إلا أن يظهر أمامه بمظهر القوي المتين حفظاً.

٤- وسوسة الشيطان له بالترك خصوصاً إذا دخل مجموعة أو اتفق مع شيخ ٍ للمتابعة فإن أول ما سيقوله له الشيطان : مالذي فعلتَه ولماذا ورطتَ نفسك بهذا الأمر وحاول أن تجد لك مخرجاً أو عذراً لتنسحب، وماذا عليك لو حفظت لوحدك وعلى مهلك ووو.

٥- إن عدم كتابة خطة لاتباعها خطوة بخطوة ويوما بيومٍ وطريقة ثابتة للسير عليها ستجعل المهام اليومية والطارئة للبيت والأقرباء والأصدقاء تتقدم على الحفظ والمراجعة ظناً منه بأنه سيجد الوقت بعد ذلك فلا يجده أبدا وتذهب الأيام والليالي والشهور وحتى السنوات ولم يحقق شيئاً ويخرج من وقته وعمره صفر اليدين. وهذه الفقرة تتحتم لشتى الأعمال المهمة وليست للحفظ فقط.

٦- وهذه الفقرة تتبع الفقرة الخامسة ومتعلقة بها ولكن يوضع مقدار التكرار أمام كل خانة أو جدول للحفظ، كما يمكن وضع أوقات التكرار عند الذهاب للعمل والسوق والمجيء منه ففيه وقت كثير يهدر بلا معنى. كما إن تعود التكرار في الطريق يزيد من الاستمتاع بالحفظ وهذا عن تجربة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

جدول حفظ القرآن الكريم الأسبوعي لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم،، الأسبوع الحادي والأربعون

           جدول حفظ القرآن الكريم الأسبوعي لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم،، الأسبوع الحادي والأربعون  من هنا ص ١٣٢ من هنا ص ١٣٣ من هنا ص ١٣٤ من هنا ص ١٣٥ من هنا ص ١٣٦ حسب  خطة الحفظ  الجديدة اليوم الأحد نبدأ بدورةٍ جديدة في جدول الحفظ الأسبوعي المتفق عليه مع مجموعتنا ولكل من يحفظ معنا على النت من محبي السير على درب حفظ القرآن الكريم. جعلنا الله واياهم من الفائزين برضوان الله تعالى.  المجموعة التي أشرت اليها هي التي تحفظ حوالي

اختبارات حفظ القرآن الكريم ومراجعته وتثبيته من (ص٣٠٩- نصف ص٣٢٣) + ج ١٥

   اختبارات حفظ القرآن الكريم ومراجعته وتثبيته من(ص٣٠٩- نصف ص٣٢٣) + ج ١٥ أكمل الآية وآية بعدها الصفحات :  ١- وامر أهلك بالصلاة.... ٢- ولقد عهدنا الى آدمَ... ٣- يابني إسرائيل قد أنجيناكم... ٤- قالوا إن هذان لساحران... ٥- قالوا يا موسى إما أن تُلقيَ..... الجزء الخامس عشر : ١- ومن أظلم ممن ذُكر بآيات ربه..... ٢- ولا تقف ما ليس لك .... ٣- وكم أهلكنا من القرون.... ٤- ولولا إذ دخلت جنتكَ..... ٥- ودخل جنته وهو ظالم...... طريقة الحفظ

اختبارات الجزء الرابع كاملاً لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم/الدورة الرابعة

         اختبارات الجزء الرابع كاملاً لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم/الدورة الرابعة كما تقرر إبتداءً من  الدورة السابقة ستكون المراجعة جزءً كاملاً وسيكون رجوعنا الى الجزء في مدة قريبة فيصبح أسهل والحفظ أكثر استقراراً ان شاء الله. أكمل الآية وآيتين بعدها ١- إنّ أول بيت وضع للناس ........ ٢- ليقطع طرفاً من الذين كفروا أو ..... ٣- الذين قالوا لإخوانهم وقعدوا ...... ٤- تلك حدود الله ومن يطع الله ورسوله ...... طريقة الحفظ