التخطي إلى المحتوى الرئيسي

طريقة حفظ القرآن الكريم من دون محفظ بربع صفحة في اليوم

طريقة حفظ القرآن الكريم من دون محفظ بربع صفحة في اليوم


طريقة حفظ القرآن الكريم من دون محفظ بربع صفحة في اليوم


الطريقة تعتمد على حفظ ربع صفحة في اليوم لأيام الأسبوع عدا يوم الجمعة أجازة ويوم السبت الذي هو يوم التسميع للحفظ المقرر في الخطة.
ولقد بدأنا التجربة مع مجموعة درب الحفاظ الذين تتجاوز اعمارهم الخمسين بل الستين من العمر، وكانوا من قبل يحفظون نصف صفحة في الاسبوع كله وهذا لأن الجميع له التزامات في البيت وعائلات واحفادا لا يستطيعون معهم التفرغ لساعات للحفظ والمراجعة.

فآثرت هذه الطريقة التي ستكون أسرع في الحفظ من سابقتها حيث ستجعل مقدار الحفظ يصل الى صفحة ونصف بدل نصف صفحة في الأسبوع مع زيادة الإتقان بسبب التكرار المستمر وستجعل حفظ القرآن الكريم أكثرسهولة لأن ربع صفحة أو أقل من ذلك هو أيسر بالتأكيد حتى وإن كان يومياً.
حيث كما خبرتُ فإن الطالب لا يحفظ النصف صفحة ويظل يراجعها في الاسبوع كله، بل سيعمد الى الحفظ قبل وقت التسميع بقليل وهو ماسيجعل حفظه أكثر صعوبة وركاكة كذلك. 

مجموعة درب الحفاظ كانوا يحفظون نصف
صفحة في الاسبوع وتسميعها مع الصفحة
التي تسبقها يوم السبت، ويراجعون الأرباع ربعين ربعين كل يوم من الجزء الأول والثاني، وربعاً ربعاً إذا وصلوا الى الجزء الثالث .
ثم إذا ما أتموا حفظ الجزء الخامس أو اقتربوا من ذلك ستتحول المراجعة في الجزء الثالث الى ربعين ربعين كما في الجزء الأول والثاني بينما تبقى في الرابع والخامس ربعاً ربعاً، وهكذاحتى نصل بإذن الله.

ثم نراجع الربع صفحة مع سابقاتها كل يوم حتى نصل الى أن يتكرر الربع المحفوظ لشهر تقريباً .
ويصار بعد ذلك الى حذف ربع صفحة كلما زدنا ربعاً جديداً.
وبالطبع سيكون لطول الآية وقصرها دور في التحكم في تقدير الكم المطلوب من الحفظ.
ولكي تكون الصورة واضحة لمن يريد المتابعة
انقر على رابط الجدول المخصص ليوم السبت ومابعده من ايام الأسبوع.

فالسبت القادم مثلاً سنحفظ آية واحدة لأنها طويلةوهي الآية ٦٠ من سورة النساء وتعدل ربع صفحة تقريباً، مع الصفحة التي قبلها من المحفوظ سابقآ.

 (أَلَمۡ تَرَ إِلَى ٱلَّذِینَ یَزۡعُمُونَ أَنَّهُمۡ ءَامَنُوا۟ بِمَاۤ أُنزِلَ إِلَیۡكَ وَمَاۤ أُنزِلَ مِن قَبۡلِكَ یُرِیدُونَ أَن یَتَحَاكَمُوۤا۟ إِلَى ٱلطَّـٰغُوتِ وَقَدۡ أُمِرُوۤا۟ أَن یَكۡفُرُوا۟ بِهِۦۖ وَیُرِیدُ ٱلشَّیۡطَـٰنُ أَن یُضِلَّهُمۡ ضَلَـٰلَۢا بَعِیدًا)
[سورة النساء 60]

وللمجموعات التي تريد المتابعة مع الصفحة يجب أن تعطي قيادة المجموعة لشخص يقوم بإنشاء المجموعة على الواتساب ليمكنه من المتابعة ومحاسبة اعضاء المجموعة ولا بأس أن يكون واحداً منهم أي سائراً على درب الحفظ مثل مجموعته ولكنه يجب أن يتسم بصفتي الصرامة والرفق في آن واحد.
الصرامة في محاسبة المقصر وحذفه من المجموعة في حال تكرار تقصيره وكثرة أعذاره والرفق في تقبل عذر الذين يغلب عليهم النشاط والمواظبة على الحفظ، وعليه أن يحاول معالجة المشاكل إن وجدت.

والتسميع يوم السبت يكون على الواتساب أو برنامج الزوم وهو افضل بينما يكون ارسال مراجعة الأرباع بملف صوتي الى قائد المجموعة، ويمكن إرسال رسالة فقط تبين مواضع الخط وكيفيته إن لم يكن بالإمكان إرسال ملف صوتي.
أما جدول الحفظ للاسبوعي فيكون بإرسال رسالة يومية على المجموعة يبين بأنه قد تم إنجاز المطلوب منه. 

والله الموفق.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

جدول حفظ القرآن الكريم الأسبوعي لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم،، الأسبوع الحادي والأربعون

           جدول حفظ القرآن الكريم الأسبوعي لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم،، الأسبوع الحادي والأربعون  من هنا ص ١٣٢ من هنا ص ١٣٣ من هنا ص ١٣٤ من هنا ص ١٣٥ من هنا ص ١٣٦ حسب  خطة الحفظ  الجديدة اليوم الأحد نبدأ بدورةٍ جديدة في جدول الحفظ الأسبوعي المتفق عليه مع مجموعتنا ولكل من يحفظ معنا على النت من محبي السير على درب حفظ القرآن الكريم. جعلنا الله واياهم من الفائزين برضوان الله تعالى.  المجموعة التي أشرت اليها هي التي تحفظ حوالي

مراجعة الجزء الرابع لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم/الدورة الرابعة

  مراجعة الجزء الرابع لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم/الدورة الرابعة الأسئلة ستكون لربع يومياً عدا يوم الجمعة فهو استراحة المحارب والسبت مخصص لتسميع ماتم حفظه في الاسبوع كله مضافاً اليه ما قررناه مما سبق من الصفحات حسب  الجدول  المتفق عليه. وكالعادة سيتم تحديث الصفحة ووقتها كل يوم  كلما وضعت أسئلة لمراجعة ربع جديد حتى نصل الى آخر نقطة في حفظنا ثم نعود الى  الجزء الأول   ونراجع فيه ربعين ربعين حتى نتمهُ ثم  الجزء الثاني  و  الجزء الثالث  والأجزاء التي بعدهُ  التي هي  الرابع  و الخامس   ربعاً ربعاً. ويتم تحديث الموضوع حسب مسيرتنا في الحفظ المراجعة. الربع الجديد هو الذي فوق الخط الأحمر أكمل الآية وآيتين بعدها   اليوم الأربعاء ٢٨ ت١ اكتوبر 2020 ربع ولكم نصف ماتركَ أزواجكم..... ١- والذان يأتيانها منكم ...... ٢- وكيف تأخذونه وقد افضى ..... ======================= اليوم الثلاثاء ٢٧ تشرين الأول اكتوبر 2020 ربع أول سورة النساء.. ١- يا أيها الناس اتقوا ربكم  ..... ٢- وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ...... ..................................................... اليوم الإثنين ٢٦ ت١ اكتوبر 2020 الربع : لتبل

جدول الحفظ والمراجعة لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم / الأسبوع الثاني عشر

جدول الحفظ والمراجعة لمن يحفظ ربع صفحة في اليوم / الأسبوع الثاني عشر حسب  خطة الحفظ  الجديدة اليوم الأحد نبدأ بدورةٍ جديدة في جدول الحفظ الأسبوعي المتفق عليه مع مجموعتنا.  المجوعة التي تحفظ ربع صفحة في اليوم وتراجع حفظها وهي مجموعة " درب الحفاظ " وبعد تسميع يوم السبت لما حفظناه في  الاسبوع الماضي  نضع اليوم خطة الأسبوع الكامل لحفظ ربع صفحة باليوم والمراجعة بتكرارها مع ماسبقها لمدة شهر تقريباً حسب حالة الحفظ وإتقان الطالب.ثم نبدأ بحذف ربع صفحة مع كل إضافة جديدة حسب  الخطة الجديدة . وهكذا في مراجعة دائمة لحفظنا الجديد بتكرار غير ممل حتى يستحق كحفظ متقن أن يُدرجَ مع الحفظ البعيد وبذا سيكون الطالب جاهزا لاختبار حفظه متى ماطُلب منه ذلك كحافظٍ لكتاب الله. ويمكنكم تحميل الصفحات للاستماع اليها بصوت الشيخ عبدالباسط عبدالصمد رحمه الله وتكرارها حتى تصلوا الى درجة الإتقان في التلاوة الى جانب الحفظ إن شاء الله. ويفضل أن يكون هنالك استماعٌ للآيات قبل حفظها بتكرار ليس بأقل من خمس مرات متوالية مع فتح المصحف والمتابعة مع القارئ كلمة كلمة وحرفاً حرفاً وملاحظة موا