الأربعاء، 10 يونيو 2020

طريقة حفظ القرآن الكريم من دون محفظ بربع صفحة في اليوم مع مجموعة درب الحفاظ

طريقة حفظ القرآن الكريم من دون محفظ بربع صفحة في اليوم مع مجموعة درب الحفاظ



الطريقة تعتمد على حفظ ربع صفحة في اليوم لأيام الأسبوع عدا يوم الجمعة أجازة ويوم السبت الذي هو يوم التسميع للحفظ المقرر في الخطة.
ولقد بدأنا التجربة مع مجموعة درب الحفاظ الذين تتجاوز اعمارهم الخمسين بل الستين من العمر، وكانوا من قبل يحفظون نصف صفحة في الاسبوع كله وهذا لأن الجميع له التزامات في البيت وعائلات واحفادا لا يستطيعون معهم التفرغ لساعات للحفظ والمراجعة.

فآثرت هذه الطريقة التي ستكون أسرع في الحفظ من سابقتها حيث ستجعل مقدار الحفظ يصل الى صفحة ونصف بدل نصف صفحة في الأسبوع مع زيادة الإتقان بسبب التكرار المستمر وستجعل حفظ القرآن الكريم أكثرسهولة لأن ربع صفحة أو أقل من ذلك هو أيسر بالتأكيد حتى وإن كان يومياً.
حيث كما خبرتُ فإن الطالب لا يحفظ النصف صفحة ويظل يراجعها في الاسبوع كله، بل سيعمد الى الحفظ قبل وقت التسميع بقليل وهو ماسيجعل حفظه أكثر صعوبة وركاكة كذلك. 

مجموعة درب الحفاظ كانوا يحفظون نصف
صفحة في الاسبوع وتسميعها مع الصفحة
التي تسبقها يوم السبت، ويراجعون الأرباع ربعين ربعين كل يوم من الجزء الأول والثاني، وربعاً ربعاً إذا وصلوا الى الجزء الثالث .
ثم إذا ما أتموا حفظ الجزء الخامس أو اقتربوا من ذلك ستتحول المراجعة في الجزء الثالث الى ربعين ربعين كما في الجزء الأول والثاني بينما تبقى في الرابع والخامس ربعاً ربعاً، وهكذاحتى نصل بإذن الله.

ثم نراجع الربع صفحة مع سابقاتها كل يوم حتى نصل الى أن يتكرر الربع المحفوظ لشهر تقريباً .
ويصار بعد ذلك الى حذف ربع صفحة كلما زدنا ربعاً جديداً.
وبالطبع سيكون لطول الآية وقصرها دور في التحكم في تقدير الكم المطلوب من الحفظ.
ولكي تكون الصورة واضحة لمن يريد المتابعة
انقر على رابط الجدول المخصص ليوم السبت ومابعده من ايام الأسبوع.

فالسبت القادم مثلاً سنحفظ آية واحدة لأنها طويلةوهي الآية ٦٠ من سورة النساء وتعدل ربع صفحة تقريباً، مع الصفحة التي قبلها من المحفوظ سابقآ.

 (أَلَمۡ تَرَ إِلَى ٱلَّذِینَ یَزۡعُمُونَ أَنَّهُمۡ ءَامَنُوا۟ بِمَاۤ أُنزِلَ إِلَیۡكَ وَمَاۤ أُنزِلَ مِن قَبۡلِكَ یُرِیدُونَ أَن یَتَحَاكَمُوۤا۟ إِلَى ٱلطَّـٰغُوتِ وَقَدۡ أُمِرُوۤا۟ أَن یَكۡفُرُوا۟ بِهِۦۖ وَیُرِیدُ ٱلشَّیۡطَـٰنُ أَن یُضِلَّهُمۡ ضَلَـٰلَۢا بَعِیدًا)
[سورة النساء 60]

وللمجموعات التي تريد المتابعة مع الصفحة يجب أن تعطي قيادة المجموعة لشخص يقوم بإنشاء المجموعة على الواتساب ليمكنه من المتابعة ومحاسبة اعضاء المجموعة ولا بأس أن يكون واحداً منهم أي سائراً على درب الحفظ مثل مجموعته ولكنه يجب أن يتسم بصفتي الصرامة والرفق في آن واحد.
الصرامة في محاسبة المقصر وحذفه من المجموعة في حال تكرار تقصيره وكثرة أعذاره والرفق في تقبل عذر الذين يغلب عليهم النشاط والمواظبة على الحفظ، وعليه أن يحاول معالجة المشاكل إن وجدت.

والتسميع يوم السبت يكون على الواتساب أو برنامج الزوم وهو افضل بينما يكون ارسال مراجعة الأرباع بملف صوتي الى قائد المجموعة، ويمكن إرسال رسالة فقط تبين مواضع الخط وكيفيته إن لم يكن بالإمكان إرسال ملف صوتي.
أما جدول الحفظ للاسبوعي فيكون بإرسال رسالة يومية على المجموعة يبين بأنه قد تم إنجاز المطلوب منه. 

والله الموفق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

سيتم نشر تعليقكم بعد الموافقة عليه شكراً لكم